استقرار أسعار النفط مع تركيز الأسواق على اجتماع أوبك+

استقرت أسعار النفط في التداولات الآسيوية يوم الاثنين، حيث تنتظر الأسواق اجتماع أوبك+ المقرر عقده في 2 يونيو، حيث من المتوقع أن يناقش المنتجون الحفاظ على تخفيضات الإنتاج الطوعية لبقية العام.

عقد يوليو لخام برنت ارتفع بمقدار 24 سنتًا ليصل إلى 82.36 دولارًا للبرميل اعتبارًا من 0638 بتوقيت غرينتش. العقد الأكثر نشاطًا في أغسطس ارتفع بمقدار 29 سنتًا ليصل إلى 82.13 دولارًا.

العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) ارتفعت بمقدار 28 سنتًا لتصل إلى 78 دولارًا للبرميل.

أنهى خام برنت الأسبوع الماضي بانخفاض حوالي 2%، وخسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي 3% بعد أن أظهرت محاضر الاحتياطي الفيدرالي أن بعض المسؤولين قد يكونون على استعداد لتشديد أسعار الفائدة بشكل أكبر إذا رأوا أنه ضروري للسيطرة على التضخم المستمر.

من المتوقع أن تُبقي العطلات الرسمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوم الاثنين التداولات ضعيفة نسبيًا.

تم تأجيل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، المعروف باسم أوبك+، ليوم واحد وسيعقد عبر الإنترنت، حسبما قالت أوبك يوم الجمعة.

سيناقش المنتجون ما إذا كانوا سيمددون تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا إلى النصف الثاني من العام، مع قول ثلاثة مصادر من دول أوبك+ إن التمديد محتمل.

من المتوقع أن تحافظ العقود الآجلة للنفط على مكاسب اليوم بسبب توقعات بتمديد التخفيضات، حسبما قالت سوجاندا ساشديوا، مؤسسة شركة الأبحاث SS WealthStreet ومقرها دلهي.

ومع ذلك، قالت ساشديوا إن مسار حركة الأسعار سيتأثر بشكل كبير ببيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي (PPI) المقررة لهذا الأسبوع، والتي ستشكل بدورها نهج الاحتياطي الفيدرالي نحو تعديلات محتملة في أسعار الفائدة.

بالتزامن مع تخفيضات الإنتاج الأخرى البالغة 3.66 مليون برميل يوميًا المستمرة حتى نهاية العام، تعادل تخفيضات الإنتاج حوالي 6% من الطلب العالمي على النفط.

وقالت أوبك إنها تتوقع عامًا آخر من النمو القوي نسبيًا في الطلب على النفط بزيادة 2.25 مليون برميل يوميًا، بينما تتوقع وكالة الطاقة الدولية نموًا أبطأ بكثير بزيادة 1.2 مليون برميل يوميًا.

قال محللو ANZ في مذكرة إنهم سيراقبون استخدام البنزين مع دخول نصف الكرة الشمالي فصل الصيف، وهو موسم تقليدي عالي بسبب العطلات البرية.

وأضاف المحللون: “في حين يُتوقع أن تصل الرحلات البرية الأمريكية إلى أعلى مستوى بعد كوفيد، قد يظل الطلب على النفط ضعيفًا بسبب تحسين كفاءة الوقود والمركبات الكهربائية، ولكن يمكن تعويض ذلك بارتفاع السفر الجوي”.

ستراقب الأسواق أيضًا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) في الولايات المتحدة هذا الأسبوع لمزيد من الإشارات حول سياسة أسعار الفائدة. ومن المقرر إصدار المؤشر في 31 مايو، ويُعتبر المؤشر المفضل للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لقياس التضخم.

من جهة أخرى، رفعت جولدمان ساكس توقعاتها للطلب على النفط في 2030 إلى 108.5 مليون برميل يوميًا من 106 مليون برميل يوميًا. وقالت أيضًا إنها تتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى ذروته بحلول عام 2034 عند 110 مليون برميل يوميًا يليه فترة استقرار طويلة حتى عام 2040.