عودة رأس تمثال الملك رمسيس الثاني إلى مصر بعد سرقته

تم استعادة جزء من تمثال الفرعون العظيم رمسيس الثاني في جهد مشترك وأُعيد إلى مصر. القطعة المنحوتة قبل 3400 عام، كانت قد سُرقت من معبد رمسيس في موقع أبيدوس بجنوب مصر منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

قال شعبان عبد الجواد، رئيس وكالة استعادة الآثار المصرية، إن القطعة يُقدر أنها سُرقت في أواخر الثمانينيات أو أوائل التسعينيات. وهي الآن في حوزة وزارة السياحة والآثار بالقاهرة حيث يجري ترميمها.

تضمنت قصة استردادها أعينًا حذرة تتابع سوق الآثار والفنون في أوروبا، حيث ظهر فجأة جزء من التمثال في مزاد علني في لندن قبل عشر سنوات قبل أن يُنقل إلى سويسرا.

قال جواد لوكالة رويترز: “هذه الرأس جزء من مجموعة تماثيل تصور الملك رمسيس الثاني جالسًا بجانب عدد من الآلهة المصرية”. وبالعمل جنبًا إلى جنب مع المسؤولين السويسريين، تمكن جواد وزملاؤه من إثبات ملكية القطعة بشكل صحيح، وتمت مصادرة القطعة لنقلها إلى القاهرة.

ربما لا توجد أمة أخرى اضطرت إلى استعادة المزيد من القطع الأثرية من النهابين والتجار غير الشرعيين مثل مصر، ولكنهم أصبحوا ماهرين جدًا في ذلك على مر العقود.

في زمن كان فيه متوسط العمر المتوقع للرجال حوالي 40 عامًا، حكم رمسيس الثاني، المعروف أيضًا باسم “أوزيمانديوس” في قصيدة بيرسي شيلي، لمدة 40 عامًا حتى وفاته في سن 91. ويُعتقد أنه أنجب ما يقرب من 100 طفل، وعاش أطول من معظمهم وكذلك العديد من أحفاده.

تم بناء المعابد والمدن والتماثيل في جميع أنحاء الإمبراطورية تكريما له بينما مد حدودها من أقصى الجنوب في نوبيا إلى أقصى الشمال في كنعان وفينيقيا.